ما هي الأسرار وراء صور إعلانات المحلات التجاريّة؟
ماذا يحدث خلف كواليس هذه اللقطات؟
في هذه المدوّنة سأكشف عن 5 أسرار لصناعة مثل هذه اللقطة!
السر الأول!
هذه الدعاية ليست لقطة واحدة تحصل عليها بمجرد إنتهاء عملية التصوير, وإنما حصيلة 3 لقطات حتى ظهرت بهذا الشكل, فأنت بحاجة لإلتقاط صورة للمنتج على خلفية بيضاء أولاً; حتى يظهر لون الماء الحقيقي صافياً دون تواجد عناصر أخرى خلف المنتج, وتالياً لقطة للمنتج مع الورد وأخيراً إذا لم تكن لديك خلفية مناسبة للموضوع من تصويرك؟
بكل بساطة يمكنك الشراء من إحدى مواقع بيع الصور مثل Shutterstock!
السر الثاني…
توزيع الإضاءة المناسب للمنتج والذي من شأنه إظهار شكل المنتج الصحيح وتجسيده, نعم! فليست جميع المنتجات تناسبها إضاءة واحدة لأنها مختلفة في الشكل, اللون, نوع الزجاج,…
وفي هذا التكنيك كما هو موضّح في الصورة أدناه تم إستخدام صندوق إضاءة من الخلف بزاوية 90 بقوة 2.2 لإعطاء المنتج خلفية بيضاء نقيّة, ومن الأمام من جهة اليمين صندوق ضوء بزاوية 90 بقوة 1.5; الهدف منه إضاءة المنتج من الأمام وإعطاءه إمتلاء يتجلّى بوضوح على غطاء العطر. من الأمام من جهة اليسار يوضع عاكس أبيض.
سر أكثر أهميّة من ذلك!
بعد تصوير اللقطات, ستلاحظ بهتان الألوان وذلك لقوّة الإضاءة وقدومها من الخلف; فالإضاءة الخلفية تسلب العطر لونه لذا, أنت بحاجة لإعادة الحياة إلى الصورة بإشباع الألوان. وهنا يأتي دور ملحق الكاميرا الخام Camera RAW الذي يأتي مرافقاً لبرنامج Adobe Photoshop CC لكن تأكّد من ضبط نسق الصورة إلى RAW.
إن التصوير بنسق RAW كما هو موضّح في الصورة أعلاه، يسمح بتعديل الصورة من كافة النواحي (درجة الحرارة اللونيّة, التعريض, الظلال, الوضوح,…) من خلال نافذة واحدة وهيCamera RAW والميزة الأكبر لهذا النسق دون JPG هو الحصول على أعلى جودة للصورة 300px ولهذا أنا أفضّل دائماً التصوير بهذا النسق.
من خيار Saturation نزيد قيمة الإشباع إلى 28 أو أكثر حسب الحاجة لإعادة ألوان المنتج. وإلى جانب خيار Selective Color في برنامج Photoshop حيث يسمح بزيادة نسب لون معين وسنقوم بزيادة اللون الأحمر
شكراً لك عالشرح.. احتاج كثيراً لنوعيتها
ولكن اين اجد Camera RAW
إعجابإعجاب
العفو، برنامج Camera RAW هو مرفق مع برنامج Adobe Photoshop CC. عند فتح أي صورة بصيغة RAW في برنامج Photoshop ستنبثق شاشة برنامج Camera RAW تلقائيّاً
إعجابإعجاب